ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلم به الموتى بل لله الأمر جميعا أفلم ييأس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا
يجوز أن تكون عطفا على جملة كذلك أرسلناك في أمة; لأن المقصود من الجملة المعطوف عليها أن رسالته لم تكن إلا مثل رسالة غيره من الرسل عليهم السلام كما أشار إليه صفة أمة قد خلت من قبلها أمم ، فتكون جملة ولو أن قرآنا تتمة للجواب عن قولهم لولا أنزل عليه آية من ربه. [ ص: 143] ويجوز أن تكون معترضة بين جملة قل هو ربي وبين جملة أفمن هو قائم على كل نفس كما سيأتي هنالك. ويجوز أن تكون محكية بالقول عطفا على جملة هو ربي لا إله إلا هو. والمعنى: لو أن كتابا من الكتب السالفة اشتمل على أكثر من الهداية فكانت مصادر لإيجاد العجائب لكان هذا القرآن كذلك ولكن لم يكن قرآن كذلك ، فهذا القرآن لا يتطلب منه الاشتمال على ذلك إذ ليس ذلك من سنن الكتب الإلهية. وجواب لو محذوف لدلالة المقام عليه. وحذف جواب لو كثير في القرآن كقوله ولو ترى إذ وقفوا على النار وقوله ولو ترى إذ المجرمون ناكسو رءوسهم.
- إسلام ويب - التحرير والتنوير - سورة الرعد - قوله تعالى ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض - الجزء رقم14
- إسلام ويب - تفسير الطبري - تفسير سورة الرعد - القول في تأويل قوله تعالى "ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض "- الجزء رقم16
- المنفردة
- الناهضة
- المطوية
إسلام ويب - التحرير والتنوير - سورة الرعد - قوله تعالى ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض - الجزء رقم14
ناسا ماتوا في الجاهلية. فأنزل الله: ( ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلم به الموتى) ، يقول: لو فعل هذا بقرآن قبل قرآنكم لفعل بقرآنكم. 20405 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال: حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة: أن كفار قريش قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: أذهب عنا جبال تهامة حتى نتخذها زرعا فتكون لنا أرضين ، أو أحي لنا فلانا وفلانا يخبروننا: حق ما تقول؟ فقال الله: ( ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلم به الموتى بل لله الأمر جميعا) ، يقول: لو كان فعل ذلك بشيء من الكتب فيما مضى كان ذلك. 20406 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد بن سليمان قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: ( ولو أن قرآنا سيرت به الجبال) ، الآية ، قال: قال كفار قريش لمحمد صلى الله عليه وسلم: سير لنا الجبال كما سخرت لداود ، أو قطع لنا الأرض كما قطعت لسليمان ، فاغتدى بها شهرا وراح بها شهرا ، أو كلم لنا الموتى كما كان عيسى يكلمهم ، يقول: لم أنزل بهذا كتابا ، ولكن كان شيئا أعطيته أنبيائي ورسلي. 20407 - حدثني يونس قال: أخبرنا ابن وهب قال: قال ابن زيد في [ ص: 450] قوله: ( ولو أن قرآنا سيرت به الجبال) ، الآية ، قال: قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: إن كنت صادقا فسير عنا هذه الجبال واجعلها حروثا كهيئة أرض الشأم ومصر والبلدان ، أو ابعث موتانا فأخبرهم فإنهم قد ماتوا على الذي نحن عليه!
إسلام ويب - تفسير الطبري - تفسير سورة الرعد - القول في تأويل قوله تعالى "ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض "- الجزء رقم16
20422- حدثنا ابن وكيع قال: حدثنا أبي, عن النضر بن عربيّ, عن عكرمة: (ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة) ، قال: سرية (أو تحلّ قريبًا من دارهم) ، قال: أنت يا محمد. 20423- حدثني محمد بن سعد قال: حدثني أبي قال: حدثني عمي قال: حدثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس قوله: (ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة) ، يقول: عذابٌ من السماء ينـزل عليهم (أو تحلّ قريبًا من دارهم) ، يعني: نـزول رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم وقتالَه إياهم. 20424- حدثنا الحسن بن محمد قال: حدثنا شبابة قال: حدثنا ورقاء, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد قوله: (تصيبهم بما صنعوا قارعة) ، تصاب منهم سَرِيَّة, أو تصاب منهم مصيبة أو يحل محمد قريبًا من دارهم وقوله: (حتى يأتي وعد الله) قال: الفتح. 20425- حدثني المثنى قال: حدثنا الحجاج قال: حدثنا حماد بن زيد, عن عبد الله بن أبي نجيح: (أو تحل قريبًا من دارهم) ، يعني النبي صلى الله عليه وسلم. 20426- حدثنا القاسم قال: حدثنا الحسين قال: حدثني حجاج, عن ابن جريج, عن مجاهد نحو حديث الحسن, عن شبابة. 20427- حدثني الحارث قال: حدثنا عبد العزيز قال: حدثنا قيس, عن خصيف, عن عكرمة, عن ابن عباس: قال: (قارعة) ، قال: السرايا.
المنفردة
قارعة داهية تقرعهم، وتقلقهم، وهو ما كان يصيبهم من أنواع البلايا، والمصائب من القتل، والأسر، والنهب، والسلب. وتقديم المجرور على الفاعل لما مر مرارا من إرادة التفسير، إثر الإبهام لزيادة التقرير، والإحكام مع ما فيه من بيان أن مدار الإصابة من جهتهم آثر ذي أثير. أو تحل تلك القارعة قريبا أي: مكانا قريبا من دارهم فيفزعون منها، ويتطاير إليهم شرارها. شبهت القارعة بالعدو المتوجه إليهم، فأسند إليها الإصابة تارة، والحلول أخرى، ففيه استعارة بالكناية، وتخييل، وترشيح. حتى يأتي وعد الله أي: موتهم، أو القيامة. فإن كلا منهما وعد محتوم، ولا مرد له، وفيه دلالة على أن ما يصيبهم عند ذلك من العذاب في غاية الشدة، وأن ما ذكر سابقة نفحة يسيرة، بالنسبة إليه، ثم حقق ذلك بقوله تعالى: إن الله لا يخلف الميعاد أي: الوعد كالميلاد، والميثاق بمعنى: الولادة. والتوثقة لاستحالة ذلك على الله سبحانه. وقال ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: أراد بالقارعة السرايا التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعثها، وكانوا بين إغارة، واختطاف، وتخويف بالهجوم عليهم في ديارهم. فالإصابة والحلول حينئذ من أحوالهم، ويجوز على هذا أن يكون قوله تعالى أو تحل قريبا من دارهم خطابا للرسول صلى الله عليه وسلم، مرادا به حلوله الحديبية.
الناهضة
- إسلام ويب - تفسير القرطبي - سورة الرعد - قوله تعالى ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلم به الموتى - الجزء رقم7
- القرآن الكريم - تفسير البغوي - تفسير سورة الرعد - الآية 31
- فضل التسبيح بعد الصلاة الدمام
المطوية
قوله تعالى: ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلم به الموتى بل لله الأمر جميعا أفلم ييأس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة أو تحل قريبا من دارهم حتى يأتي وعد الله إن الله لا يخلف الميعاد قوله تعالى: ولو أن قرآنا سيرت به الجبال هذا متصل بقول: لولا أنزل عليه آية من ربه.
- مدرب ريال مدريد الحالي
- شركة موفي سينما
- علوم المختبرات الإكلينيكية
- عبارات عن جمال الحياة
- نتائج مباريات اليورو 2021
- حلول رياضيات اول ابتدايي الفصل الثاني فرنسيه
- استقدام من بوروندي
- الشركة المتحدة للاستقدام
- علامات ثبوت الحمل في
- الشاعر بدر بن عبدالمحسن
- فيني انت فيني بعضك
- كريم دوف الوردي
- بلسم جونسون للاطفال
- نسبة ضعف عضلة القلب
- علامات التحذير في طبلون السيارة
- مفهوم القدرة العضلية
- الخوارزمية هي خطوات متسلسلة ومنطقية لحل مشكلة
- صفات رجل برج الحوت في الحب والجنس
- حبوب بريمولوت لتأخير الدورة المكثفه