رواه الترمذي ( 265) وقال: حسن صحيح ، والنسائي ( 1027) وأبو داود ( 855) وابن ماجه ( 870). قال الإمام الترمذي:
والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم يرون أن يقيم الرجل صلبه في الركوع والسجود. وقال الشافعي وأحمد وإسحاق: مَن لم يُقم صلبَه في الركوع والسجود: فصلاته فاسدة لحديث النبي صلى الله عليه وسلم " لا تجزي صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجود ". " سنن الترمذي " ( 2 / 52). عن أبي وائل عن حذيفة رأى رجلاً لا يتمُّ ركوعه ولا سجوده فلمَّا قضى صلاته قال له حذيفة: ما صليتَ ، قال: وأحسبه قال: لو مُتَّ مُتَّ على غير سنَّة محمد صلى الله عليه وسلم. رواه البخاري ( 382). وفي رواية أخرى ( 758): عن زيد بن وهب قال: رأى حذيفةُ رجلاً لا يتم الركوع والسجود قال: ما صليتَ ولو مُتَّ مُتَّ على غير الفطرة التي فطر الله محمَّداً صلى الله عليه وسلم عليها. ولا بدَّ من تمكين الجبهة والأنف في السجود من الأرض. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أُمرت أن أسجد على سبعة أعظم على الجبهة - وأشار بيده على أنفه - واليدين والركبتين وأطراف القدمين ولا نكفت الثياب والشعر ".
ص37 - كتاب فتح القريب المجيب على الترغيب والترهيب - الترغيب في قراءة القرآن في الصلاة وغيرها وفضل تعلمه وتعليمه والترغيب في سجود التلاوة - المكتبة الشاملة
عندما تقرأ كتاب الله الكريم، تتوقف عن علامة مميزة، وهي علامة السجود في القرآن، وننشر لكم في هذا التقرير هل هي واجبة وحكمها والدعاء؟
كم سجدة في القرآن؟
وعلامة السجود في القرآن اسمها سجدة التلاوة، وهو الذي يكون في الصلاة دون السجود خلال الركعة، بل عند قراءة آية بها سجود. وإجابة سؤال كم سجدة في القرآن الكريم؟ هي 15 آية سجدة تلاوة. وتكون سجدة التلاوة هي سجدة واحدة ثم يعود المصلي إلى حالة القيام من جديدة ويكمل القراءة للقرآن، أو يكمل الصلاة إذا كان يصلي. وسجدة التلاوة يسجدها القارئ سواء كان يقرأ من مصحف أو من حفظه. شروط سجدة التلاوة
وشروط سجدة التلاوة هي نفسها شروط الصلاة، فيجب أن يكون المسلم أو الساجد على طهارة من خبث وحدث وستر عورة، وأن يستحضر المسلم القبلة الصحيحة قبل السجود. حكم سجدة التلاوة
أما عن حكم سجدة التلاوة فهو سنة مؤكدة، لا ينبغي تركها، فإذا مر المسلم بآية بها سجدة فليسجد. والسنة المؤكدة لا يجب أن يأثم الإنسان في حال تركها، لأن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب قرأء السجدة في سورة النحل على المنبر، ثم نزل وسجد، ثم قرأها في الجمعة الأخرى فلم يسجد، ثم قال: إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء.
الحمد لله. مواضع السجود في القرآن خمسة عشر موضعاً فعن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأه خمس عشرة سجدة في القرآن منها ثلاث في المفصل وفي الحج سجدتان رواه أبو داود وابن ماجة والحاكم والدار قطني وحسنه المنذري والنووي وهي:
1- ( إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته ويسبحونه وله يسجدون) (الأعراف/206). 2- ( ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعاً وكرهاً وظلالهم بالغدو والآصال). ( الرعد/15). 3- ( ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون) (النحل/49). 4- ( قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا) (الإسراء/107). 5- ( إذ تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجداً وبكياً) ( مريم/58). 6- ( ألم تر أن الله يسجد له من في السماوات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم إن الله يفعل ما يشاء) (الحج/18). 7- ( يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون) (الحج/77)
8- ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا).
وبخصوص ما ورد برسالتك، فإن من رحمة الله وفضله وعفوه وإحسانه أنه جعل باب التوبة مفتوحاً لا يغلق مطلقاً إلى قيام الساعة، وأنه جل شأنه يبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، ويبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، فالحمد لله على نعمة الإسلام العظيم والحمد على أسمائه وصفاته جل جلاله وتقدست أسماؤه، وإني لأحمد الله أن أكرمك بالعودة إليه بعد هذا الضياع والانقطاع، ومن علامات قبوله لك أن أعانك على الطاعة والعبادة، خاصة الصلاة التي هي الركن العملي من أركان الإسلامي الكبرى. وكم أتمنى أن تحافظي على هذا المستوى من الطاعة وأن تتقدمي ولا تتراجعي، وأن تجتهدي في دعوة غيرك للالتزام والطاعة خاصة النساء القريبات منك؛ لأن العمل بالدعوة من أعظم عوامل الثبات على الدين، وقلما ينحرف داعية عن منهج الله رب العالمين. وأما عن أثر السجود الذي تلاحظينه في جبهتك فهو من أثر السجود، وكثير من أهل العلم يفسر قوله تعالى: ((سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ))[الفتح:29] بأنه تلك العلامة التي تظهر في جبهة المصلي، إلا أن ذلك لا يجعل الإنسان يدخله شيء من الغرور أو العجب؛ لأن المنافقين قد تكون لهم علامات أكبر وأقوى من ذلك، وإنما العبرة بالإخلاص، وأهم شيء الخاتمة التي يموت عليها العبد، فاحمدي الله واجتهدي، واعلمي أن هذه العلامة ليست دليلاً على القبول وإنما أهم شيء الاستقامة التامة والخوف من سوء الخاتمة والبعد عن الحرام ومواصلة المشوار حتى نهايته.
السجود في القرآن
مسلم، عن عطاء بن يسار أنه سأل زيد بن ثابت عن القراءة مع الإمام فقال: لا قراءة مع الإمام في شيء، وزعم أنه قرأ على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، {وَالنَّجْمِ إِذا هَوَى} فلم يسجد (٦). (١) رواه مسلم (٥٧٦). (٢) رواه مسلم (٥٧٨) وعنده "فلا أزال أسجدها" وفي رواية أخرى "فلا أزال أسجد فيها حتى ألقاه" فهو مركب من روايتين. (٣) رواه مسلم (٥٧٨). (٤) رواه النسائي (٢/ ١٥٩). (٥) رواه أبو داود (١٤١٠). (٦) رواه مسلم (٥٧٧).
- ص91 - كتاب الأحكام الوسطى - باب سجود القرآن - المكتبة الشاملة
- ص81 - كتاب الجامع في أحكام صفة الصلاة الدبيان - الفرع السابع في مشروعية سجود السهو لترك الاستفتاح - المكتبة الشاملة
- تحميل القرآن الكريم كامل بدون انترنت علي جهاز الحاسوب ب MEmu
- آيات السجدة - ويكي شيعة
- علامة السجود في القرآن الكريم
- نظم السور التي فيها آيات سجود التلاوة