قوله عز وجل: (وقالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا ما يؤمنون): ٨٨ ٢٦٦ - قال الإمام عليه السلام: قال الله عز وجل: (وقالوا) يعنى هؤلاء اليهود الذين أراهم رسول الله صلى الله عليه وآله المعجزات المذكورات - عند قوله: (فهي كالحجارة) الآية -. (قلوبنا غلف) أوعية للخير، والعلوم قد أحاطت بها واشتملت عليها، ثم هي مع ذلك لا تعرف لك يا محمد فضلا مذكورا في شئ من كتب الله، ولا على لسان أحد من أنبياء الله. فقال الله تعالى ردا عليهم: (بل) ليس كما يقولون أوعية العلوم ولكن قد (لعنهم الله) أبعدهم من الخير (فقليلا ما يؤمنون) قليل إيمانهم، يؤمنون ببعض ما أنزل الله تعالى ويكفرون ببعض، فإذا كذبوا محمدا صلى الله عليه وآله في سائر ما يقول، فقد صار ما كذبوا به أكثر، وما صدقوا به أقل. وإذا قرئ (غلف) (١) فإنهم قالوا: قلوبنا [غلف] في غطاء، فلا نفهم كلامك وحديثك. نحو ما قال الله تعالى: ﴿وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب﴾ (2). وكلا القراءتين حق، وقد قالوا بهذا وبهذا جميعا. (3) 267 - ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله: معاشر اليهود تعاندون رسول الله رب العالمين
١) القراءة المشهورة " غلف " بسكون اللام، وروى في الشواذ " غلف " بضم اللام عن أبي عمرو فمن قرأ بتسكين اللام فهو جمع الأغلف، يقال للسيف إذا كان في غلاف: أغلف.
تفسير قوله تعالى: {.....}
قلوبنا: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، و "نا" ضمير متصل في محل جر مضاف إليه، وجملة "قلوبنا غلف" جملة اسمية وهي جملة مقول القول في محل نصب. غلف: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
تفسير قوله تعالى: ﴿ وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ..... ﴾
قوله تعالى: ﴿ وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَا يُؤْمِنُونَ ﴾ [البقرة: 88] هذا كقوله تعالى في سورة النساء: ﴿ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا ﴾ [النساء: 155]
قوله: ﴿ وَقَالُوا ﴾ أي: وقال بنو إسرائيل اعتذارًا وتعليلًا لردهم ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم وتهكمًا به، وقطعًا لطمعه في إسلامهم.
- تفسير قوله تعالى: ﴿ وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ..... ﴾
- معنى آية: وقالوا قلوبنا غلف، بالشرح التفصيلي - سطور
- كامري تورنق 2011 وش رايكم فيهاا ؟...؟؟؟
- تفسير الإمام العسكري (ع) - المنسوب إلى الإمام العسكري (ع) - الصفحة ٣٩٠
ذنوب وعيدها اللعن – الكفر | موقع البطاقة الدعوي
وَقالُوا قُلُوبُنا غُلْفٌ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً ما يُؤْمِنُونَ (88) ⬤ وَقالُوا: الواو: استئنافية. قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والألف: فارقة. ⬤ قُلُوبُنا غُلْفٌ: قلوبنا: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. غلف: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. والجملة الاسمية «قُلُوبُنا غُلْفٌ» في محل نصب مفعول به «مقول القول». ⬤ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ: بل: حرف استئناف لأن بعده جملة وهو حرف اضراب وعطف. لعنهم: فعل ماض مبني على الفتح. الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. والميم: علامة الجمع. الله اسمالجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة. ⬤ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا ما: الباء حرف جر. كفرهم اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بالفعل لعن. الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة الجمع. الفاء: استئنافية. قليلا: صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة نائبة عن المصدر «المفعول المطلق» والتقدير: ايمانا قليلا. ما: زائدة مهملة.
- طريقة استخدام محلول افوماك للتقشير
- مربعات فارغة للتصميم فوتوشوب
- رسيفر humax صغير
- اعرف حقك وزارة التجارة
- شهادة شكر وتقدير لمعلمتي
- اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
- قال الله تعالى والقى في الارض رواسي معنى رواسي
- حل كتاب تمارين انجليزي ثاني ثانوي مقررات
- ماي اس تي سي خدماتي
- Www saco ksa com تفعيل البطاقه free
- سعر حبوب لجام صيدلية النهدي الالكترونية و الهدف
- الزوجة العنيدة المتكبرة