GMT السبت 23 أبريل 2022 07:07
GMT السبت 23 أبريل 2022 06:58: آخر تحديث
مواضيع ذات صلة
حافظت القيروان تاريخياً بجزئها المركزي وضواحيها على نسيجها الحضري بتشكيلاتها ومكوناتها المعمارية وتصميماتها الهندسية، ولم يؤثر التكيف مع أنماط الحياة الجديدة والمتطلبات الاجتماعية والاقتصادية، وكذلك أعمال الترميم التي تم تنفيذها مع مرور الوقت، على الأصالة والهيكلية الجوهرية. لم تكن شمال أفريقيا في القرن السابع بالمكان السهل لتأسيس مدينة جديدة، حيث تطلب الأمر محاربة البيزنطيين وإقناع البربر، السكان الأصليين لشمال أفريقيا، بقبول حكم إسلامي مركزي، علاوة على إقناع تجار الشرق الأوسط بالانتقال إلى شمال أفريقيا. لذا، وفي عام 670 م، بنى القائد سيدي عقبة مسجد الجمعة بالقيروان في تونس الحديثة، كما كانت تعرف آنذاك. كان المسجد إضافة مهمة وإشارة، في ذلك المكان والزمان، إلى أن القيروان ستصبح عاصمة عالمية تحت سيطرة إسلامية قوية. الجامع الكبير كان مثالاً مبكراً لمسجد بُني وفق طراز مخطط الأعمدة، الذي يعكس أيضاً كيفية دمج الفن والزخارف لما قبل الإسلام في العمارة الدينية لشمال أفريقيا الإسلامية. خلال القرن الثامن، أُعيد بناء مسجد سيدي عقبة مرتين على الأقل مع ازدهار القيروان.
- نقوش اسلامية - صور دينيه اسلامية
- زخارف هندسية اسلامية
- مدن الإسلام: بناء القُبّة الحجرية
نقوش اسلامية - صور دينيه اسلامية
- مدن الإسلام: بناء القُبّة الحجرية - النشرة الدولية - Alnashra Aaldawlia - International Daily bulletin
- كتب زخارف اسلامية - مكتبة نور
- نقوش اسلامية - صور دينيه اسلامية
فضلاً عن خطوط الشام والعراق ومصر واليمن. وعدد من المصاحف النجدية والحجازية. كل هذه النماذج ممثلة في مجموعة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، مما يدل على ثراء الفنون الإسلامية، وإضافة كل أمة من الأمم الإسلامية رؤاها الفنية واللونية وزخارفها وثقافتها في تلقي القرآن الكريم ونسخه. وتزخر المكتبة بالعديد من المقتنيات الأصلية، وتضم بين جنباتها أكثر من ثمانية آلاف مخطوط تنوعت بين: القرآن وعلومه، أصول الدين، المصاحف، علوم القرآن، الحديث وعلومه، الفقه وأصوله السيرة النبوية، الوعظ والإرشاد، اللغة العربية، التاريخ، الفلسفة والمنطق، العلوم البحتة والتطبيقية، المعارف العامة، بالإضافة إلى عديد من المصورات الورقية والميكروفيلمية. وتعمل عبر برامجها الثقافية على نشر المعرفة والإسهام في دعم البحث العلمي والحفاظ على القيم الأساسية للنهوض ومنها الاهتمام بالموروث وحفظه وإتاحته، والإفادة من تقنيات المعلومات والميديا والاتصالات في التعريف بثراء التراث والثقافة وتنوع إسهاماتها في مسيرة تطور الإنسانية عبر مختلف المراحل التاريخية، وهو ما يشدد على غنى الحضارة العربية والإسلامية وتأثيره الكبير في الحضارات العالمية. تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news طباعة فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الامارات اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الامارات اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.
مميزات قصر ذيبان اليمن يتميز قصر ذابيان بعدد من الميزات، من أهمها ما يلي تم تصميمه على غرار نظام منازل وادي حضرموت المشهور بمبانيه المبنية من اللبن. يحتوي على سلسلة مداخل أمامية للرجال ومداخل خلفية للسيدات. وكان في استقباله الضيوف والقبائل الذين قدموا من المناطق المجاورة. أنشأت فيها مدرسة تعليمية للبنات، قصر طيبة متصل بالمسجد الذي يقع على بعد أمتار قليلة. يتكون قصر Thebian من سبعة طوابق. أسلوبها المعماري والتقني الذي لا لبس فيه هو ما أعطاها الأصالة. وجود زخارف جمالية هندسية تزينها من الخارج. الأبواب والنوافذ مصنوعة من الخشب. لها أعمدة خشبية تصل إلى السقف، القصر كان يستخدم قديما لتوفير الوقود حيث استفادت منه المحافظات المجاورة. تم استخدام القصر كبرج عسكري ومراقبة الحركة.
زخارف هندسية اسلامية
وتتشكل ألوان الزخرفة من: الأزرق والأحمر والأبيض والذهبي، على شكل وردات ودوائر صغيرة وزهور تقترب من المنمنمات مما كان شائعًا في القرن الثالث عشر الهجري وما ينتمي إلى الفنون الزخرفية العربية والإسلامية بما يتناسب مع الحروف العربية، وقد كتب المصحف بخط النسخ المعروف بامتدادات حروفه ووضوحها، وكتب باللون الأسود مع وضع علامات الترقيم كذلك باللون الأسود. زخارف ومنمنمات: ومن مقتنيات المكتبة عددٌ من المصاحف التي كتبت في القرن الثالث عشر الهجري وأحدها يضم السور وكتاب ( تفسير جواهر التفسير لتحفة الأمير)، ويتضمن ألوان الذهبي والأزرق والأحمر والأخضر، وشكل الصفحة يأتي على ثلاثة مستطيلات: المستطيل الصغير به الآيات القرآنية، والمستطيل الأوسط تفسير السور والآيات، والمستطيل الكبير يتضمن زخارف الصفحة. وتتسم المصاحف التي تقتنيها المكتبة جميعًا بنوعية الورق المقوى، مع أحجام متنوعة، وقد كتبت جميعًا باللون الأسود، مع وضع علامات الترقيم باللون الأسود أو البني مع وجود زخارف لونية في كل صفحة تمثل طرز الفن الإسلامي والمنمنمات العربية والإسلامية التي تركز على الألوان المتكررة التي تشير دائمًا إلى عالم الزهور بألوانها المختلفة والطبيعة بثرائها اللوني الرحيب.
المعز بن باديس (1016 - 62 م) الزيري، أمر بإضافة مقصورة خشبية، وهي مساحة مغلقة داخل المسجد كانت مخصصة للحاكم ورفاقه. يتم تجميع المقصورة من حواجز خشبية مقطوعة، تعلوها شرائط من الزخارف النباتية المجردة المنحوتة والمثبتة في إطارات هندسية، ونقوش بالخط الكوفي وثلمات تبدو مثل الشقوق أعلى جدار القلعة. يقال إن المقصورات كانت تشير إلى عدم الاستقرار السياسي في المجتمع، يعزلون فيها الحاكم عن بقية المصلين. لذا كانت العلبة مع نقوشها للحماية من الشر وتأكيد مكانة الأشخاص المسموح لهم بدخولها. إلى اللقاء...
شروط النشر:
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري
والشتائم.
نسخة سلطانية: ومن المصاحف الشريفة التي تقتنيها المكتبة: مصحف كامل، من سورة الفاتحة إلى سورة الناس، كتب بمداد أسود وماء الذهب وماء الفيروز، وضبط كلام الله بالشكل داخل جداول بعدة ألوان، والصفحات الأولى والأخيرة أكثر عناية بأشكال هندسية ونباتية مذهبة ومفيرزة، وهو النسخة السلطانية، مجلد بجلد طبيعي مغطى بالخشب وقد حفرت بعض مواضعه وبداخلها أشكال نباتية ذهبت لإعطاء جمالية كما أن له لسانًا. كتب في القرن العاشر الهجري تقديرًا (القرن 10 هـ تقديرًا) الموافق (القرن 16م تقديرًا) القرن السادس عشر الميلادي تقديرًا. وتتميز مجموعة المصاحف في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بجملة من الأنواع يمكن تناولها بعدة صيغ. إما من نوع الخط أو إقليم كتابته أو تاريخ نسخه أو زخرفته، ومجموعات المصاحف بالمكتبة مزخرفة الديباجة والخاتمة، إضافة إلى وجود مصاحف أندلسية ومغربية مبكرة مكتوبة على رقوق مربعة الشكل. إضافة إلى المصاحف الهندية ذات الزخارف النباتية المتنوعة. كما يوجد نماذج من المصاحف الصينية والكشميرية الجميلة، وبعض النماذج المملوكية. أما من حيث الخطوط فهي تتراوح بين الخط الجليل (الكوفي) والنسخ والثلث والتمبكتي والسوداني المتأخر.
مدن الإسلام: بناء القُبّة الحجرية
تبليط الجيرة
وحدات تبليط الجيرة
زخرفة الجالي (ثقوب النوافذ الزخرفية)
الجالي هو تثقيب للنوافذ الحجرية بزخارف منتظمة تسمح بنفاذ الهواء والضوء من خلالها، وهى تستخدم كنوافذ أو فواصل داخل الغرف. وتصمم الجالي بزخارف هندسية على شكل مضلعات كالمثمنات والمخمسات مع أشكال أخرى كالنجوم الخماسية والثمانية، وتصنع بالنحت في الصخر، وقد تطعم بقطع من الرخام والأحجار الكريمة. زخرفة الكليم (سجاد من الصوف)
الكليم هو سجاد مزخرف منسوج من الصوف، وتصنع زخارفه من عملية غزل وفتل الخيوط، ويسمى أحياناً النسيج المشوق، ويستخدم كسجادة صلاة أو سجادة للفرش المنزلي. زخرفة الكليم (سجاد الصوف)
زخرفة الجلود
استخدمت الزخارف الهندسية الإسلامية لتزيين الجلود التي كانت تغلّف الكتب خاصة القرآن الكريم مع مزج الزخارف الهندسية بالزخارف الكتابية. زخرفة المعادن
استخدمت الزخارف الهندسية في التحف المعدنية وكانت ترسم عادة في الأطراف، كما استخدمت الزخارف الهندسية الممتزجة مع الزخارف النباتية أو الحيوانية أو الكتابية لتزيين قلب المعدن. زخرفة المقرنص
المقرنصات هي منحوتات على شكل أنصاف قباب أو محاريب لتزيين الأسقف، وتوضع بشكل متكاثر ومتجاور ومتناغم بقياسات رياضية دقيقة.
تطلق مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض يوم الخميس 21 إبريل الجاري معرضًا للمصاحف الشريفة النادرة يتضمن عرض مجموعات نادرة من المصاحف الشريفة، وذلك بمناسبة احتفاء المكتبة باليوم العالمي للتراث الذي يوافق الثامن عشر من إبريل من كل عام. وتقتني مكتبة الملك عبدالعزيز العامة مجموعات من المصاحف الشريفة كتب معظمها ما بين القرن العاشر إلى القرن الثالث عشر الهجري، وتتكون من (267) مصحفًا. وتعد المصاحف المتحفية (20 مصحفًا) من أنفس المقتنيات، ومنها: مصحف شريف على شكل رول بطول 642, 5×17, 7م بحيث تتخلله آية الكرسي وشيء من الزخرفة بشكل مفرغ بطول الرول، وقد زيّن بزخرفة نباتية ملونة ومذهبة في بدايته ونهايته وكتب المتن داخل إطارين مذهبين ونسخة فخر الدين السهروردي سنة 1284هـ. ومن المخطوطات المميزة التي تقتنيها المكتبة: مصحف شريف يقع في (30) ورقة كل صفحتين متقابلتين تكونان جزءًا كاملاً من القرآن الكريم وقد زخرفت الورقة الأولى بزخارف نباتية رائعة استخدمت فيها الألوان الزاهية وماء الذهب، وباقي الصفحات جُدولت وذُهبت بالكامل وتحتوي الأطر الجانبية على زخارف نباتية ملونة ومذهبة ونسخ بخط النسخ سنة 1240هـ / 1824م.