قال الشافعي:
يخاطبني السَّفِيهُ بكلِّ قبحٍ
فأكرهُ أن أكونَ له مجيبَا
يزيدُ سفاهةً فأزيدُ حلمًا
كعودٍ زاده الإحراقُ طيبَا [1291] ((ديوان الإمام الشَّافعي)) (ص 33). وقال أيضا:
إذا نطق السَّفِيهُ فلا تُجِبْه
فخيرٌ مِن إجابتِه السُّكوتُ
فإن كلَّمته فرَّجت عنه
وإن خلَّيته كمدًا يموتُ [1292] ((ديوان الإمام الشَّافعي)) (ص 39). وقال أيضا:
إذا سبَّني نذلٌ تزايدت رفعةً
وما العيبُ إلَّا أن أكونَ مساببه
ولو لم تكنْ نفسي عليَّ عزيزةً
لمكَّنتُها مِن كلِّ نذلٍ تحاربُه
ولو أنَّني أسعى لنفعي وجدتني
كثيرَ التَّواني للَّذي أنت طالبُه
ولكنَّني أسعى لأنفعَ صاحبي
وعارٌ على الشَّبعانِ إن جاع صاحبُه [1293] ((ديوان الإمام الشَّافعي)) (ص 33). وقال الشاعر:
وإني لأترك عورَ الكلا
مِ لئلَّا أجابَ بما أكرهُ
وأغضى على الكلمِ المحْفِظا
تِ وأحْلُمُ والحِلْمُ بي أشبهُ
فلا تغتررْ برواءِ الرِّجال
وما زخرفوا لك أو موَّهوا
فكم مِن فتى يعجبُ النَّاظريــــ
ـن له ألسنٌ وله أوجهُ
ينامُ إذا حضر المكرما
تِ وعند الدَّناءةِ يستنبهُ [1294] ((الحِلْم)) لابن أبي الدُّنْيا (ص 29). وقال آخر:
تخالهم للحِلْم صمًّا عن الخنا
وخرسًا عن الفحشاء عند التهاترِ
ومرضى إذا لاقوا حياءً وعفةً
وعند الحروب كاللُّيوثِ الخوادرِ
لهم ذلُّ إنصافٍ ولينُ تواضعٍ
بهم ولهم ذلَّت رقابُ المعاشرِ
كأنَّ بهم وصمًا يخافون عارَه
وما وَصمُهم إلَّا اتقاءُ المعايرِ [1295] ((الأمالي)) للقالي (1/238).
من القائل : إذا نطق السفيهُ فلا تُجبْهُ .؟ - الروشن العربي
- أقوال عن السفهاء - موضوع
- استمر حكم الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم حوالي
- تحميل تطبيق سيريا ستور للاندرويد 2022 syria store اخر اصدار - التطبيق المجاني
- العيادات العالمية لزراعة الشعر
- من القائل : إذا نطق السفيهُ فلا تُجبْهُ .؟ - الروشن العربي
- جريدة الرياض | إذا نطق السفيهُ فلا تُجبْهُ ** فخيرٌ من إجابته السكوتُ
- اذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت
- معنى اسم كيندا
- بوابه تقسيط اكسترا
- كمال أبو عيطة: تعالوا نتلم علشان نبني بلدنا – السلطة الرابعة
- الظهر في المنام
يخاطبني السفيه بكل قبح - الإمام الشافعي - الديوان
14-07-2011
رقم المشاركة: 1
معلومات
العضو
إحصائية
مواضيع أعجبتني: 42
تلقى إعجاب 38 مرة في 26 مشاركة
عدد الترشيحات: 3
عدد المواضيع المرشحة: 3
عدد مرات الفوز: 0
المنتدى:
الملتقى العام
اذا نطق السفيه فلا تجبه.. فخير من اجابته السكوت
هيهاتَ إني كالمَنونِ أفاجي إنْ كان داخلكَ الغرورُ فإنه
ما انفكّ في البُسطاءِ والسُّذاجِ حاولتَ أن تهتاجني عن مربضي
لتنالَ ذكراً ، خِبْتَ يا ذا الرّاجي
عارٌ إذا أنشبتُ فيك مَخالبي
إذ ليس من خُلقي افتراسُ نِعاج قد كنتُ أزهدُ في الهِجا لو لم يكنْ
لك يا مريضَ العُجبِ خيرَ علاجِ.
بوابة الشعراء - الإمام الشافعي - إذا نطق السفيه فلا تجبه
ومن أمثالنا الشعبية "مجنون وطقّ بعصا" وهو ينطبق على السفيه حين يثار أو يتم التجاوب مع سفاهته! ويقولون "واحد يخرب على عشرة" وهذا ينطبق على كثيرين منهم السفيه والأحمق.. وكذلك المثل الشعبي (الزود يفجّر البندق) فهو كناية عن عدة أمور منها انفجار السفيه لأن فيه زوداً (أي يحس أنه أفضل من غيره فيبدأ بالاعتداء (العيلة) على رأي حميدان الشويعر) وقولهم "اللسان طويل والحيل قاصر" ينطبق أيضاً على السفيه الذي لا يعرف قدر نفسه ولا قدر غيره فيطلق لسانه كيفما اتفق! ويقولون عن السفيه المسن: "طبع خارب من رجَّال شايب"!
إذا نطق السفيه فلا تجبه - ووردز
السفاهة هي الخفة والطيش والجهل، وسفه علينا أي جهل، وسفّهه أي جعله سفيهاً أو نسبه إلى السفه. والسفيه هو الجاهل الطائش الوقح، وهو أيضاً الذي يبذّر ماله فيما لا ينبغي، وجمعها سفهاء، وهي سفيهة. والجهل كما إنه نقيض العلم وضد المعرفة، فإنه أيضاً نقيض الحلم وضد الرشد. ونقرأ في القرآن الكريم: (وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا بَقَرَةً. قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا؟ قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ)، أي أستجير بالله أن أجعلكم موضعًا للسخرية والاستخفاف أو أن أستهزئ بكم. والسفيه طويل اللسان، سيء الكلام، قبيح الجواب. فإن كان غلاماً يافعاً نعلل ذلك بأنه لم يأخذ نصيبه من التربية في بيت أبيه أو في مدرسته أو في مجتمعه، أو إنه لما يفهم معنى الحياة بعد، ولذلك فهو لا يعرف كيف يتعامل مع الناس لجهله بأقدارهم. وقد تعركه التجارب وتطحنه السنون فيتعلم ويصبح من أهل الأحلام والنهى. لكن المصيبة تكون عندما يتجاوز سن الطيش ويبقى سفيهاً فمتى نتوقع منه أن يرشد؟
فإذا ابتليت بسفيه، فأفضل وسيلة للتعامل معه هي تجاهله وعدم الرد عليه، فلا تضرك أذيته، بل الأفضل ألا تلقي له بالاً حتى لا تشغلك كلماته، ولا تعتمل في فكرك عباراته فتأخذ من وقتك وجهدك واهتمامك وتملك مشاعرك.
إذا نطق السفيه فلا تجبه - الإمام الشافعي - الديوان
فلا تجبه
يدخل السفيه معك في الحوار
لا ليتناقش معك بموضوعية
و حياد و الاهم من ذلك باحترام,
و إنما ليقلل دوماً من آرائك
و نظرتك للحياة
و يجعل منك قمة في السلبية. المدهش في الأمر,
أن السفيه لا ينتبه لما يفعل
و يعتقد بأنه الأصح تماماً من بين الآخرين. حتى بين العقلاء و النبهاء انفسهم,
لا يوجد انسان ذو رأي صائب تماماً... و هذا ما يجب على السفيه فهمه,
و لكن السفيه للأسف لا يسعى للفهم
بقدر ما يسعى للشقاق و العداوة!. يكون السفيه ابله,
ساذج,
مغفل,
لذلك علينا أن نعذره لأنه لا يعلم الكثير,
علينا أيضاً أن نحاول تعليمه لا مناقشته في تفاهاته..
إذ يقول تعالى في كتابه الكريم:
"( خذ بالعفو و أمر بالعرف و أعرض عن الجاهلين)
و في هذه الكلمات المباركة خير دليل على أهمية الابتعاد
عن محاورة الجاهلين من الناس. يقول الشاعر
اذا نطق السفيه فلا تجبه
فخير من اجابته السكوت
سكت من السفيه فظن اني
عييت عن الجواب و ما عييت
******************
عندما يتفوه السفيه بكلمات غير سليمة تغضبك
و تثيرك عليك الا تتجاوب معه,
حتى لا تشعره باهمية ما يقول من سخافات,
لكن سكوتك هذا قد يشعره بانك لا تستطيع الرد عليه
لعجزك أو نقص في عقلك.. رغم ذلك يبقى السكوت افضل من الرد
لانه الحل الامثل للتعامل مع الجهلاء.
إذا نطق السفيه فلا تجبه. إذا نطق السفيه فلا تجبه. وإن خليته كمدا يموت 1292 ديوان الإمام الشافعي ص 39. إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت. يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة. ولكني اكتسيت بثوب حلم وجنبت السفاهة ما حييت. إذا نطق السفيه فلا تجبه. فإن كلمته فرجت عنه. إذا نطق السفيه فلا تجبهفخير من إجابته السكوت سكت عن السفيه فظن أنيعييت عن الجواب وما عييت فإن كلمته فرجت عنهوإن خليته كمدا يموت ويقوشاعر آخر. فأكره أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة فأزيد حلماكعود زاده الإحراق طيبا إذا نطق السفيه فلا تجبه. سكت عن السفيه فظن أني عييت عن الجواب وما عييت. يخاطبني السفيه بكل قبح. فخير من إجابته السكوت. فخير من إجابته السكوت. اذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت فإن أجبته فرجت عنه وإن تركته كمدا يموت وقال غيره. الصفحة 4- من أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم التربوية المنتدى الإسلامي. وإن خليته كمدا يموت. وإن خليته كمدا يموت. فـخير من إجابته السكوت. فإن كلمته فرجت عنـــه.
معلومات عن الإمام الشافعي
الإمام الشافعي
العصر العباسي
poet-al-shafie@
متابعة
130
قصيدة
25
الاقتباسات
927
متابعين
أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعيّ المطَّلِبيّ القرشيّ (150-204هـ / 767-820م) هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي، ومؤسس علم أصول الفقه،...
المزيد عن الإمام الشافعي
- احسن منشط للانتصاب طبيعي
- سعر اكسنت ٢٠٢٠ الحلقه ١
- يكتب العدد سبعين وستة من مئة على الصورة
- فيلم معالى الوزير
- اخبار وزارة الصحه تويتر الأكاديمية
- قال الله تعالى والقى في الارض رواسي معنى رواسي
- مربعات فارغة للتصميم ناعمة
- عطر بصمة من العربية للعود وعلم الناس في
- فندق ميرال كراون